5‏/8‏/2016

وزارة العمل اكثر من 9000 وظيفة في قطاع السيارات مؤسسات تأجير ووكالات سيارات ومعارض


أكد الدكتور إبراهيم الشافي مدير عام برنامج التوطين الموجه في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن الوزارة تستهدف خلال المرحلة المقبلة توطين نحو 69 نشاطا في قطاع التجزئة، وذلك تباعا خلال الفترات المقبلة.

وسيشمل قرار التوطين 2228 مؤسسة تأجير، و77 وكالة للسيارات في السعودية، و1733 معرضا للسيارات وفقا لبيانات حديثة أظهرتها سجلات وزارة التجارة والاستثمار.

وبحسب معلومات فإن القرار يستهدف توفير تسعة آلاف وظيفة للمواطنين من خلال توطين قطاع السيارات بنسبة 100 في المائة خلال النصف الأول من 2017.

وأشار الشافي إلى أنه يتم التنسيق حاليا مع وزارة النقل فيما يتعلق بنظام توجيه المركبات، لإصدار التراخيص اللازمة لها، ووضع برنامج للتوطين في هذا القطاع، مبينا أن البرنامج سيتضمن عملية إقراض للسعوديين الراغبين في الدخول لهذا المجال، إضافة إلى حمايتهم من منافسة العمالة الوافدة.

وفيما يختص بالأفراد العاملين في أنظمة التوجيه، المتعاملين مع كريم وغيرها من الشركات قال: “التعامل مع أنظمة التوجيه مع شركة كريم وغيرها من الشركات، ستكون نسبة التوطين فيها 100 في المائة، وذلك في جميع مناطق السعودية وفقا للاقتصادية.

وأفاد أن الوزارة ستمكن السعوديين من الدخول لهذا القطاع من خلال عملية التمويل والإقراض، حيث سيتم إنشاء برنامج بالتنسيق مع الجهات المسؤولة، لمساعدة المواطنين على الدخول في هذا القطاع وسيعلن عنه قريبا، لافتا إلى عمل الوزارة مع ممثلي قطاع السياحة لوضع خطة طموحة في توطين قطاع السياحة مستقبلا.