16‏/5‏/2016

أسوأ 10 أخطاء شائعة اثناء المقابلات الشخصية للوظيفة


استعرض موقع صحيفة "الإندبندنت" عدداً من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض الأفراد أثناء تقدمهم لإجراء مقابلة للحصول على فرصة عمل، وعلى الرغم من أن تلك الأخطاء تبدو بسيطة بالنسبة للبعض إلا أنها قد تسبب في ضياع فرصة الشخص في الحصول على الوظيفة التي يحلم بها.
أسوأ 10 أخطاء شائعة أثناء مقابلات العمل
الخطأ
التوضيح
01
المصافحة اللينة
تشكل المصافحة اللينة أو الضعيفة واحدة من أسواء الأخطاء الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل، وتعطي انطباعاً بأن المتقدم للوظيفة هو شخص ضعيف إلى جانب أنها تشير إلى عدم الثقة بالنفس.
02
مضغ العلكة
يقوم بعض المتقدمين للعمل بمضغ العلكة أثناء مقابلات العمل ومنهم العديد من المهنيين ذوي الخبرة، إلا إن ذلك قد يتسبب في ضياع فرصتهم في الحصول على وظيفة أحلامهم لأنه قد يظهر جانب من عدم الاحترام لأصحاب الأعمال.
03
تجاهل قواعد الملبس
يتعين على الشخص المتقدم لإجراء مقابلة عمل أن يرتدى ملابس رسمية بمواصفات معينة، حيث أن ارتداء ملابس غير ملائمة أو الاسراف في التزين بالنسبة للسيدات يعطى انطباعاً خاطئاً خلال المقابلات.
04
فترات الانقطاع عن العمل
يُقدر أصحاب الأعمال الفجوات في تاريخ العمل أو الفترات التي قضاها الشخص بدون عمل، وخاصة مع الأزمات المالية السائدة إلا إن بعض الأفراد الباحثين عن العمل يتحدثون على تلك الفترة بطريقة تجعلهم يبدو وكأنهم أشخاص غير مرغوب في توظيفهم.
05
بعض التصرفات الخاطئة
في بعض الأحيان يقوم الباحثين عن العمل ببعض التصرفات أو الأخطاء أثناء المقابلات تثير بعض الانطباعات السيئة في نفوس أصحاب العمل، والتي منها على سبيل المثال الجلوس وهو محتضن حقيبته وغيرها.
06
الأخطاء الإملائية في السيرة الذاتية
تشكل الأخطاء الإملائية واستخدام اسلوب غير رسمي في كتابة السيرة الذاتية، أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإضرار بصاحبها فضلاً عن أنها قد تسبب في عدم قبوله للالتحاق بالعمل.
07
الرد على الهاتف
يتمثل ترك الهاتف يرن بصوت مرتفع أثناء المقابلة بالإضافة إلى طلب وقف المقابلة من أجل الرد على المتصل، هو أحد أخطر الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها الشخص خلال مقابلات العمل.
08
ضعف لغة الجسد
تلعب الطريقة التي يجلس بها الشخص ولغة جسده من خلال الاشارات التي يستخدمها أثناء اجراء المقابلة، دوراً هاماً في عرض مهاراته الخاصة حيث أنها تعد وسيلة لإظهار الثقة بالنفس والكفاءة العالية.
09
التعليقات غير الضرورية
يمكن أن تؤدي بعض التعليقات غير الضرورية مثل التعليق بشأن منطقة الاستقبال بأنها مشغولة أو هادئة، إلى تغيير وجهة نظر صاحب العمل تجاه الشخص المتقدم للمقابلة.
10
السلوك الفظ أو السيء
قد يتسبب السلوك الفظ أو غير المهذب من الشخص المتقدم للوظيفة في أن يضطر صاحب العمل لتغيير قراره من القبول إلى الرفض.

المصدر موقع ارقام